Tuesday, January 13, 2015

الكاريكاتيرست بلانتو يفوز بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة 2014

بلاغ صحفي
*****

الكاريكاتيرست بلانتو يفوز بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة 2014

خدمة للفن الساخر ، واعتمادا على المعايير المسطرة من أجل اختيار الكفاءات الفنية التي تستحقها، عادت جائزة سنة 2014 من نصيب الكاريكاتيرست الفرنسي بلانتو الذي احتل صدر الصفحة الأولى من جريدة ''لوموند'' الفرنسية لأزيد من أربعين سنة . يعد بلانتو من المبدعين الذين يناهضون التطرف في كل أشكاله، ويتميز عن باقي زملائه بفلسفته الوسطية التي تنبذ العنف، وتنادي بالحوار الهادئ .
تم إرسال الطروفي للمتوج عن طريق البريد الجوي، إلى مقر الجريدة التي يتعاون معها الكاريكاتيريست المشهور.
انطلقت جائزة بوزغيبة للفكاهة سنة 2005، وتم إحداثها من طرف المبدع المغربي رزاق عبدالرزاق، لتتويج القدرات الفردية أو الجماعية التي تتميز بجودة عطائها في مجال فنون الضحك والترفيه، وتشجع كل أشكال التعبير الفني الساخر في المغرب وخارجه، وهي عبارة عن لوحة فنية تحمل توقيع مبدع شخصية بوزغيبة الهزلية.
ما يميز هذه الجائزة الرمزية عن باقي الجوائز هو تفردها بازدواجية البعد الثقافي كونها تمزج بين التشكيل والتأليف، حيث يستوحى مضمون اللوحة التكريمية من المميزات الشخصية للمتوج نفسه.  
ففي ما يخص الجانب البيبليوغرافي تجدر الإشارة أن بعد مرور ثلاث دورات، تم إصدار الجزء الأول من المونوغرافيا بالمغرب، للتعريف بالمتوجين الثلاثة الأوائل. كما تم نشر الجزء الثاني منها في فرنسا، في سنة 2012، وذلك في حلتين ورقية والكترونية، مما أضفى على الجائزة بعدا تواصليا آخر، وقد خصص للتعريف بتجارب الذين أتوا بعدهم. وتشكل سنة 2015 منعطفا هاما، لأنها ستكون سنة احتفاء بمرور أول عشرية للجائزة يتخللها إصدار مونوغرافي جديد يليق بهذا الحدث.
فمن بين الأنشطة الفنية المرتقبة لسنة 2015 و الخاصة بمؤسس الجائزة، سيعرض رزاق عبد الرزاق بالرابطة المغربية الفرنسية بمدينة أسفي ، تحث ثيمة : " تشكيل وهايكو" أعماله الفنية التي تجمع بين الكتابة الشعرية والتشكيل، وذلك تمهيدا لانطلاق أولى أولمبياد الهايكو المدرسي، ليحقق من خلال ذلك حلما راود مخيلته مند سنين. وبهذه المناسبة، سيعرض رزاق الكاتب نسخا من كتبه التي نشرت في المغرب(3)، وفرنسا(3) وكند (1)، بالإضافة إلى نسخ للجوائز العشرة.
المتوجون العشرة هم :
- 2005 : باتريسيا بيسينيني (محاربة الشعوذة)
- 2006 : منشطو البرنامج التلفزيوني "سي با سورسيي" (الإدماج العلمي بطريقة سلسة وطريفة)
- 2007 : ثيو جانسن (الفن في خدمة الايكولوجيا)
- 2008 : زهانج ييمو (مصمم العرض الفني الافتتاحي للألعاب الاولمبية بيجين)
- 2009 : العربي الصبان (قيدوم رسامي الكاريكاتير المغاربة)
- 2010 : كلود دريب (رسام ومؤلف القصص المصورة سويسري)
- 2011 : شاروخان (ممثل هندي)
- 2012 : أحمد فؤاد نجم ( شاعر مصري)
- 2013 : كرة القدم (لعبة شعبية)
- 2014 : بلانتو ( كاريكاتيرست فرنسي)

No comments: