Wednesday, December 22, 2021

المغني السنغالي إسماعيل لو يفوز بجائزة بوزغيبة الدولية للفن الساخر لسنة2021

 بلاغ ثقافي

 ***

المغني   السنغالي   إسماعيل  لو  يفوز

بجائزة بوزغيبة الدولية  للفن الساخر لسنة2021



 

اعتمادا على المعايير المؤسسة لجائزة بوزغيبة الدولية  للفن الساخر، وانطلاقا من الركائز الثقافية  المسطرة من أجل اختيار الكفاءات الفنية التي تستحقها ، عادت جائزة سنة  2021من نصيب المغني   السنغالي   إسماعيل  لو  .

ولد إسماعيل لو سنة 1956 بالنيجر من أب سينيغالي و أم نيجيرية . قام في صغره بصنع قيثارة معتمدا على متلاشيات معدنية كما يفعل جل الأفارقة الفقراء.  

 قضى إسماعيل لو سنتين في معهد الفنون بدكار ثم التحق  بفرقة “سوبر ديامونو”. تابع مشواره الغنائي بمفرده . وكانت الحصيلة جد ايجابية .

انطلقت جائزة بوزغيبة  الدولية للفكاهة سنة 2005، وتم إحداثها من طرف الفنان التشكيلي  والكاتب والناقد السينمائي رزاق عبدالرزاق، لتتويج القدرات الفردية أو الجماعية التي تتميز بجودة عطائها في مجال فنون الضحك  والترفيه، وتشجع كل أشكال التعبير الفني  الساخر في المغرب وخارجه، وهي عبارة عن لوحة فنية تحمل توقيع مبدع شخصية بوزغيبة الهزلية .كذلك تتميز هذه الجائزة الرمزية العابرة للقارات ،  بازدواجية بعديها التشكيلي والببليوغرافي ، بحيث يكلل التتويج بفصول وفقرات إضافية  تسلط الضوء  على مسارات الفائزين ، وذلك في كتاب مونوغرافي،   صدر منه  لحد ألان ثلاث أجزاء،  واحد  تم نشره بفرنسا سنة 2012، في حلتين ورقية و الكترونية ،  مما يؤكد جليا  البعد الدولي للمشروع الثقافي الذي انطلق من المغرب ،  والذي يهدف برمته إلى  خدمة قيم التعايش السلمي و التواصل الإنساني عبر الإبداع الفني  وحوار الثقافات .

إن دورة 2021 لها وقع خاص ، لأنها عرفت قفزة نوعية فيما يخص التواصل حيث تم فتح قناتين على يوتوب في الأسبوعين الأخيرين،  الأولى تحمل عنوان:  "’’  ART TOTAL(الفن الكلي) والثانية:  BOUZGHIBA AWARDS’’" (بوزغيبو اواردز)".

LINKS

https://youtu.be/SmsN8Il8xb8?sub_confirmation=1

https://youtu.be/I7sqcokMOmQ?sub_confirmation=1

https://youtu.be/DnNTGdu5mPc?sub_confirmation=1

https://youtu.be/5iDihpQks4s?sub_confirmation=1

للمزيد من المعلومات

GSM 0672538512

abderaz@laposte.net

  

No comments: